بحث رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، مع رئيس مشروع الدعم النفسي والاجتماعي والصدمات في الأردن، بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ  الدكتورة كرستين مولر، سبل تعزيز التعاون ما بين جامعة اليرموك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وآلية تطبيق خطة الاستدامة لمشروع الدعم النفسي الاجتماعي والممول من قبل الوكالة الألمانية، والذي تتولى الجامعة تنفيذه من خلال مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية.

و استعرض الهيلات نشأة الجامعة، ومسيرتها التعليمية والتنموية في خدمة المجتمع بشكل عام، حتى باتت بتظافر جهود أبنائها، من الجامعات الشاملة التي تطرح التخصصات الطبية والهندسية والإنسانية والعلمية للدرجات العلمية المختلفة.

وتابع أن جامعة اليرموك تولي قضايا اللجوء واللاجئين وتداعياتها أهمية خاصة، من خلال اخضاعها للبحث والدراسة العلمية، وعليه جاء تأسيسها لهذا المركز "مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية" ليكون ذراعها واداتها التي تقوم من خلالها لتحقيق هذا الدور تجاه قضية اللاجئين، وبهذا تعميق لرسالتها في التوسع وخدمة المجتمع الإنساني.

كما وشدد الهيلات على عمق العلاقات ما بين جامعة اليرموك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وما اثمره هذا التعاون خلال السنوات الماضية، مؤكدا على ضرورة توفير كل ما هو مطلوب لضمان تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالمشاريع الدولية من خلال تسخير جميع التسهيلات التي تضمن تحقيق ذلك بما فيه مصلحة الطرفين وخدمة اللاجئين وقضيتهم.

من جهتها سلمت الدكتورة مولر، الهيلات تقريرا مفصلا يتضمن تقييما لآلية تنفيذ مشروع الدعم النفسي الاجتماعي خلال الثلاث سنوات الماضية وآلية تنفيذ المرحلة الرابعة والأخيرة منه، والتي ستنفذ خلال هذا العام من خلال "مركز اللاجئين".

كما و قدمت عرضا لخطة الاستدامة المقترحة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لضمان استمرار هذا المشروع بعد انتهاء فترة التمويل، و تضمين هذا المشروع في النشاطات والدورات التدريبية الدورية التي يعقدها المركز ، كما وتم مناقشة تلك الخطة بشكل مفصل، وإضافة بعض التعديلات عليها ليصار إلى إعادة صياغتها ومناقشتها في اجتماعات قادمة.

كما و قدم مدير المركز الدكتور أنس الصبح، خلال اللقاء نبذة عن المركز وخططه المستقبلية لضمان وجوده وفعاليته كمركز استراتيجي متخصص في دراسات اللاجئين وقضاياهم على الخارطة الإقليمية والعالمية.

وحضر اللقاء كل من منسقة مشاريع الدعم النفسي والاجتماعي في الوكالة الألمانية في الأردن كرستينا ماريا ، و نائب مدير دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية - منسق المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع الدكتور علاء القضاة.

0
0
0
s2smodern