أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه قضية اللاجئين، باعتبارها قضية إنسانية عالمية، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة دعم الأردن واقتصاده وجهوده حيال هذه القضية، لما شكلته أعدادهم الكبيرة في مختلف محافظات المملكة، من ضغط على الخدمات الأساسية والبنى التحتية.

 

وأضاف خلال استقباله مسؤولة قسم التعليم في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين / مكتب الأردن زينة جدعان، على أن الأردن خطى خطوات رائدة وسباقة فيما يخص تعليم اللاجئين، سواء أكان ذلك على صعيد التعليم المدرسي أو الجامعي، لافتا إلى أهمية توسع "مفوضية اللاجئين" في برامجها لتشمل الجامعات، بحيث يُصار إلى توفير آلية عملية محددة للتعاون فيما يخص التعليم العالي للاجئين.

 

وأكد مسّاد استعداد جامعة اليرموك، الدائم مع "مفوضية اللاجئين" للتعاون حيال مختلف القضايا التي تخص اللاجئين، وفي مقدمتها التعليم والتمكين المعرفي، انطلاقا من رؤية ورسالة الدولة الأردنية وقيادتها الهاشمية، الداعية إلى توفير كافة متطلبات الحياة الكريمة لهم.

 

ولفت مسّاد في الوقت نفسه، إلى جهود جامعة اليرموك، من خلال مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، في تناول قضايا اللاجئين واخضاعها للبحث العلمي وتسليط الضوء عليها، بما ينسجم مع فلسفة رسالتها القائمة على التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، بما يتوافق ويتكامل مع جهود الدولة الأردنية ومؤسساتها تجاه هذه القضية الإنسانية.

 

في المقابل، اثنت  جدعان، على التعاون الدائم ما بين جامعة اليرموك ممثلة بـ "مركز اللاجئين" ومكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عمان، وما تم ويتم إعداده من دراسات وبرامج وورش عمل مختلفة حيال العديد من القضايا التي تخص اللاجئين بشكل عام، وفئة الطلبة الجامعيين منهم بشكل خاص.

 

ولفتت إلى الجلسات المتخصصة، التي عقدتها "المفوضية" بالشراكة مع "مركز اللاجئين" في جامعة اليرموك، لزيادة نسبة التحاق اللاجئين في برامج التعليم العالي، وما هدفت إليه جلسات التركيز والخبراء التي عقدت على مدار خمسة أيام خلال شهر تموز الماضي، للتعرف على الأسباب والمعيقات التي تحد وتمنع اللاجئين من الالتحاق في برامج التعليم العالي، متطلعة في الوقت نفسه لزيادة التعاون ما بين الجامعة والمفوضية في ذات الإطار.

 

وحضر اللقاء كل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ومديرة مركز اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الدكتورة ريم الخاروف، ومديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.

0
0
0
s2smodern