اليرموك" و"المفوضية" تعقدان لقاءا حواريا حول زيادة نسبة التحاق اللاجئين ببرامج التعليم العالي

 

عقدت جامعة اليرموك والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لقاءا حواريا في مقر المفوضية بعنوان "الإمكانيات والبدائل" حول زيادة نسبة التحاق اللاجئين ببرامج التعليم العالي في الأردن "هدف 15% بحلول عام 2030"، بحضور وفد من جامعة آل البيت ضم كل من عضوي مجلس أمناء الجامعة الدكتور خلف المساعيد والدكتور عبد الله ابو حمد.

كما وضم وفد جامعة آل البيت، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد سلامة الحراحشة، ومدير مركز اللاجئين الدكتورة صفاء الحسبان.

وهدف اللقاء إلى تعزيز الجهود نحو تحقيق "هدف 15 بحلول عام 2030 الذي تم تنشيطه في عام 2022 من خلال جامعة اليرموك و"المفوضية" خلال أول جلسة حوارية وطنية لهدف "15 بحلول عام 2030”، من خلال التنسيق والشراكات في إطار مبدأ المسؤولية المشتركة لتعزيز نظام تعليم عالي شامل يتماشى مع استراتيجية الخطة العشرية للتعليم الشامل 2020-2023 في المملكة.

كما وهدف الاجتماع إلى تعزيز أنظمة إدارة المعلومات الوطنية /أنظمة التسجيل في الجامعات لتشمل الافصاح عن حالة الحماية الدولية للمساعدة في التخطيط والبرمجة وأعداد الطلبة اللاجئين المسجلين في مؤسسات التعليم العالي.

وخلال اللقاء، استعرضت مديرة مركز اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك الدكتورة ريم الخاروف، بدايات المشروع الذي يُنفذ بالشراكة ما بين جامعة اليرموك من خلال "مركز دراسات اللاجئين" والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث بدأ المشروع بعقد عدد من جلسات التركيز والخبراء خلال الأشهر الماضية والتي هدفت إلى التعرف على الأسباب والمعيقات التي تحد من زيادة نسبة التحاق اللاجئين من مختلف الجنسيات في برامج التعليم العالي، للخروج بنتائج وتوصيات مبنية على أسس علمية، تساهم في مساعدة أصحاب القرار والمعنيين في رسم السياسات واتخاذ القرارات المتعلقة بذلك.

وأشارت إلى أنه شارك في جلسات التركيز ما يزيد عن مئة طالب ومشارك من طلبة الجامعات والمجتمع المحلي من مختلف الأقاليم، كما وعقدت وقتها سبع جلسات توزعت على أقاليم الشمال (جامعة اليرموك/ مركز دراسات اللاجئين)، والوسط (مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية/ عمان) والجنوب (مركز الاميرة بسمه للتنمية البشرية/ الكرك)، دار خلالها نقاش عام مع المشاركين، للتعرف على الأسباب التي تحد من التحاق اللاجئين ببرامج التعليم العالي، حيث خلصت كل جلسة لعدد من المخرجات.

ولفتت الخاروف إلى أن جلسات الخبراء، ضمت مجموعة من أصحاب الاختصاص في مجال التعليم العالي والعمل مع اللاجئين، تم خلالها مناقشة عدد من التساؤلات التي تهدف إلى التعرف على الأسباب التي تحد من التحاق اللاجئين ببرامج التعليم العالي، والمتعلقة بعدة جوانب منها "العادات والتقاليد، الامكانات المالية ومحدودية المنح المقدمة، الأوراق الثبوتية، الاجراءات الإدارية، محدودية فرص العمل، الوعي الأسري، عدم الاستقرار".

وأكدت الخاروف أن "اليرموك" تولي الجهد البحثي جل اهتمامها، وعليه يأتي حرصها على العمل بجد واجتهاد لتحقيق رؤيتها بما ينسجم مع الجهد الملكي والاهتمام بقضايا اللجوء ورعاية اللاجئين، والعمل معهم لحماية وصناعة المستقبل ضمن المصلحة الوطنية العليا، لافتا إلى أن "المركز" وانطلاقا من خطته الاستراتيجية يحرص على تقديم جهد نوعي فيما يخص قضايا اللجوء من خلال جميع الأدوات الممكنة.

وشددت على أن النظرة باتجاه المستقبل يجب أن تكون شاملة وواضحة، وأن تتجاوز واقع الحال باتجاه مستقبل مبدع ومبتكر يساهم في حل المشكلات وتطوير القدرات وبناء الفرص الحقيقية لمواجهة كل السلبيات المرتبطة بالأزمات والقضايا الطارئة.

في ذات السياق، أكدت رئيس قسم التعليم في "المفوضية" زينه جدعان أن التعليم العالي ضروري عندما يتعلق الأمر بتوفير حلول تنموية طويلة الأمد للاجئين، سواء في البلدان المضيفة التي يعيشون فيها و/أو في حالة إعادة التوطين في بلد ثالث، و/أو عند عودتهم إلى بلدهم الأصلي.

ولفتت إلى عدم قدرة الطلبة اللاجئين على تحمل رسوم الدراسة الجامعية في البرنامج الدولي بعد انتهاء تعليمهم الثانوي، معتبرة إياه السبب الرئيسي وراء انخفاض معدلات تسجيلهم في مؤسسات التعليم العالي، خاصةً مع زيادة عدد اللاجئين في العالم.

في المقابل، أكد وفد جامعة آل البيت حرصهم على اتخاذ الاجراءات والتسهيلات التي تساهم في الوصول الى الهدف المتعلق بزيادة نسبة التحاق اللاجئين ببرامج التعليم العالي في الأردن، بعد التباحث مع ادارة الجامعة ومجلس أمنائها بما ينسجم مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها.

يذكر أن هذا اللقاء هو أول اللقاءات التي تضم الجامعات الرسمية الأردنية في أقاليم المملكة الثلاث.

 
YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  refuge@yu.edu.jo
  •   962-2-7211111+ 4700|4702
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163