أجراه مركز اللاجئين في اليرموك - نشر بحث علمي حول " تقييم تفضيلات اللاجئين لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة" في مجلة "Sustainability"

قبلت مجلة "Sustainability" نشر البحث العلمي المعنون ب (تقييم تفضيلات اللاجئين لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة "القضاء على الجوع" حلول في مخيم إربد ومنطقة صخرة: الاسقف المزروعة والثلاجات كتدخلات لبنوك الطعام)، والذي أجراه مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك.
 
وتكون الفريق البحثي من مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف، وعضو الشبكة البحثية في المركز الدكتور علي شحادة، وعزام العزام ومنير خلايله من المركز، وخالد خزاعله متطوع في المركز.
 
ويهدف البحث إلى التعرف على واقع الفقر والجوع في مخيم إربد ومنطقة صخرة، وتحديد التفضيل العام بين اللاجئين للأسقف المزروعة والثلاجات كتدخلات لبنوك الطعام، ومناقشة أهم الأفكار المقترحة من قبل اللاجئين والمستضعفين لتحقيق القضاء على الجوع في المخيمات والمناطق المعرضة للخطر "جيوب الفقر".
 
وقالت الخاروف، إن هذا البحث هو أحد نتاجات بيان العمل الذي وقعته جامعة اليرموك من خلال مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، مع جامعة شيناندواه، العام الماضي، والمتعلق بمشروع بحثي يعنى بالهدف الثاني لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والمتمثل في القضاء التام على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسنة وتعزيز الزراعة المستدامة، وخصوصا لدى اللاجئين والمستضعفين.
 
ولفتت الخاروف إلى أن هذا المشروع البحثي الذي سيتم تنفيذه على مراحل خلال الأعوام الدراسية (2022 - 2024)، كما وسيتضمن إنشاء قاعدة بيانات، وأوراق بحثية، يرافقها جوانب تطبيقية لهذه الدراسة العلمية، ولقاءات مشتركة وزيارات تبادلية بين المركز والشركاء في هذا المشروع البحثي.
 
وأضافت أنه وحسب الخطة الاستراتيجية للمركز فيما يتعلق بمحور البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي، يعتبر هذا البحث باكورة الأبحاث التي يعمل عليها فريق المركز وأعضاء الشبكة البحثية، لغايات نشرها في مجلات عالمية ذات تأثير عالي، مما يسهم في التصنيف الدولي للجامعة، وكما سترفد هذه الدراسات المكتبة العالمية والعربية بأبحاث تساهم في رسم السياسات والاستراتيجيات الخاصة بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية.
ويذكر أن Sustainability أحد المجلات مفتوحة المصدر وتنشر من قبل MDPI ومعامل التأثير لها 3.9، وتغطي مختلف جوانب دراسات الاستدامة،
 
YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  refuge@yu.edu.jo
  •   962-2-7211111+ 4700|4702
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163