أشكال جديدة من اللجوء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: آفاق المستقبل" محاضرة في مركز اللاجئين باليرموك

نظم مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية وكرسي الألكسو للجوء والنزوح والهجرة القسرية في جامعة اليرموك محاضرة بعنوان "أشكال جديدة من اللجوء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: آفاق المستقبل"، قدمتها المدرَّبة في مجالات الفلسفة السياسية ودراسات الهجرة القسرية والقانون العام الدولي الدكتورة نيرجس كنافي من كندا، بحضور مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف.
 
وأكدت كنافي خلال المحاضرة على دور المملكة الاردنية ومنذ تأسيسها إلى يومنا هذا في استضافة اللاجئين ودعم قضاياهم، مشيرة إلى أحوال اللاجئين في الأردن والشرق الأوسط ومدى اندماجهم في المجتمعات المستضيفة، وفرص العمل المتاحة لهم.
 
واستعرضت النموذج الاردني ودور الوزارات والمؤسسات في تقديم الخدمات والتسهيلات للاجئين سعيا منها للمساهمة في تأمين العيش الكريم لهم في مختلف المجالات، كتصاريح العمل التي تمنحها وزارة العمل الاردنية.
كما تمت خلال المحاضرة مناقشة واقع اللاجئين السوريين في الاردن، ودراسة خيار العودة الطوعية.
 
وكانت مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف قالت في بداية المحاضرة إن انعقاد هذه المحاضرة يأتي انطلاقا من رسالة الجامعة ودور المركز في خدمة المجتمع المحلي، وحرصه على المساهمة في التوعية بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، بما ينسجم مع خطة المركز الاستراتيجية متوسطة المدى 2022-2024، من خلال استضافة الباحثين واصحاب الاختصاص بهدف مناقشة والتعرف على كل ما يهم ملف اللجوء من مستجدات في مختلف المجالات.
 
واستعرضت نشأة المركز وأهدافه والخدمات التي يقدمها في مجالات التدريب والبحث وتنفيذ المشاريع، وخطته الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2022-2024، وتطلعاته المستقبلية بأن يكون مرجع وطني واقليمي بحثي يدعم صناع القرار والباحثين في قضايا اللجوء والهجرة.
 
وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها عدد من اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وجمع من طلبة البكالوريوس والدراسات العليا، أجابت كنافي على أسئلة واستفسارات الحضور حول موضوع المحاضرة.
 
 
YU

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  refuge@yu.edu.jo
  •   962-2-7211111+ 4700|4702
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163